نظام الكتروني للتصويت للعاملين في الخارج

نظام الكتروني للتصويت للعاملين في الخارج
1- يتقدم المواطن لأقرب قنصلية للحصول على رقمه القومي ويمكن هنا أيضا استعمال طرق الكترونية حديثة بحيث يتم التحقيق من الشخصية والتأكد من الوثائق المقدمة بأقل عدد من مندوبي وزارة الداخلية أو بواسطة أفراد من القنصلية نفسها والاعتماد على مقابلة الكترونية مع ضباط في الوزارة بالقاهرة.
2- لاشتراك في التصويت يسجل المواطن أولا عبر البوابة الالكترونية إلى صفحة التسجيل (بطاقة الانتخابات الالكترونية) ويدخل بياناته الشخصية كالرقم القومي والاسم الرباعي طبقا للرقم القومي وتاريخ الميلاد وبيانات العنوان في مصر طبقا للرقم القومي و العنوان الحالي ويدخل بريده الالكتروني (مرتين) ورقم هاتف جوال إن وجد وبعد التأكد من البيانات يتم حفظ المعلومات.
3- يرسل النظام كلمة السر للمواطن عبر بريده الكتروني ويرسل معه رقم التوثيق. أو يرسل له رفض لبياناته إذا لم تطابق بيانات السجل المدني، وربما يطلب منه تصحيح بيانات وإضافة معلومات جديدة
4- يقوم المواطن بالدخول إلى بياناته عن طريق الرقم القومي والرقم السري، ويدخل في بياناته رقم التوثيق.
5- عند وجود انتخابات يدخل المواطن إلى بطاقته الالكترونية ومنها يمكنه الانتقال إلى صفحة الانتخابات ويرسل النظام رقم توثيق للانتخابات إلى بريده الالكتروني عليه أن يدخله في الصفحة خلال 5 دقائق. بعد ذلك يقوم بالتصويت وإرسال اختياراته.
6- ويستلم عن طريق بريده الالكتروني رقم العملية للمراجعة وتقرير إذا حدث خطأ أو رفضت.
7- يجب أن تحتوي صفحة متابعة نتائج الانتخابات على وسيلة لإدخال رقم العملية فتبين للمواطن نتيجة التصويت لكي يتأكد المواطن من أن صوته قد أضيف في العد.
وتتم جميع العمليات بواسطة نظام انترنت المشفر كالمستعمل في الشراء بالبطاقات الائتمانية

About admin