اقتراحات لرجوع الشرطة والأمن

اقتراحات لرجوع الشرطة والأمن

1-      إصدار قانون بعقوبات استثنائية لتشديد عقوبة الاعتداء على أفراد الشرطة أثناء تأدية عملهم.

2-      عمل حملة إعلامية واسعة لتوعية المواطنين بالعقوبات الاستثنائية التي يمكن أن يتعرض لها من تسول له نفسه الاعتداء على أفراد الشرطة

3-      عمل حركة تنقلات بين أفراد الشرطة وخاصة لمن يرغب في ذلك ومن يخشى ممارسة عملة خوفا من انتقام أهالي المنطقة التي كان يعمل بها.

4-      تنظيم دورات تأهيلية وتدريبية لأفراد الشرطة عن معاملة الجماهير ومسؤولية الشرطة في حماية الشعب.

5-      عمل يوم جمعة يكون موضوع خطبة الجمعة ” معا نبني بلدنا”، وعلى رجال الشرطة التواجد في المساجد بالملابس الرسمية ، وبعد الصلاة يقوم الشعب و الشرطة بالتصافح والتعانق.

6-      تجنيد خريجي الحقوق للعمل في الشرطة بعد دورات تدريبية لا تزيد عن 6 شهور.

7-      التحقيق مع أفراد الشرطة المتغيبين عن العمل وفصل من ليس له أسباب مقبولة.

8-      إصلاح نظام متابعة البلاغات.  جميع البلاغات للشرطة تكون عن طريق الرقم الموحد 122 ويجهز لاستقبال المكالمات طبقا للمواصفات العالمية للكول سنترز  call centers . حيث تسجل المكالمات وتجمع البيانات ويبان رقم التلفون الطالب تلقائيا ومكانه التقريبي ويعطى كل بلاغ رقم صادر ويبلغ للطالب للمتابعة، و يتم توزيع البلاغ لأقرب مركز شرطة أو وردية طبقا لقواعد وإجراءات محددة  ونظام يمكن من المتابعة والمحاسبة وقياس جودة الأداء.

9-      تخصص وزارة الداخلية إدارة لتطبيق نظام ومبادئ الجودة الشاملة لمتابعة جودة الأداء وكفاءة أداء الاستجابة للبلاغات ومحاسبة وتأديب المقصرين والمهملين.

10-   تأكيد دور الرقابة الشعبية بتشجيع شباب المحامين على عمل جمعيات خيرية لمتابعة شكاوي المواطنين والبلاغات التى يوكلهم فيها المواطنون لمتابعة ما تم فيها بطريقة مستقلة. وفي حالة وجود إهمال أو تقصير يتم رفع قضية على مركز الشرطة أو أفراد الشرطة (أو الجهة المسئولة قانونيا) ومعاقبة ومحاسبة المهملين.

11-    إقرأ أيضا مقال : حول إلغاء جهاز أمن لدولة

About admin